فصل: الفصل الرابع في التفسير

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


المجلد الثاني

 الفصل الرابع في التفسير من فصول الباب السابع في القرآن وفضائله، من الكتاب الثاني من حرف الهمزة في الأذكار من قسم الأقوال من كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

2883- الحمد لله رب العالمين، هي السبع المثاني، الذي أوتيت والقرآن العظيم‏.‏

‏(‏خ د عن سعيد ‏(‏بهامش الأصل ومنتخب كنز العمال ونسخة النظامية = نظ ‏"‏عن أبي سعيد‏"‏‏)‏ بن المعلى‏)‏‏.‏

2884- السبع المثاني فاتحة الكتاب‏.‏

‏(‏ك عن أبي‏)‏‏.‏

2885- اليهود مغضوب عليهم، والنصارى ضُلّال‏.‏

‏(‏ت عن عدي بن حاتم‏)‏‏.‏

2886- ‏(‏بقرة‏)‏ قيل لبني إسرائيل ‏{‏ادخلوا الباب سجدا، وقولوا حطة‏}‏‏.‏ فبدلوا، فدخلوا يزحفون على استاههم، وقالوا حبة في شعيرة‏.‏

‏(‏حم ق د ت عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

2887- يجيء نوح وأمته، فيقول الله‏:‏ هل بلغت‏؟‏ فيقول‏:‏ نعم، أي رب، فيقول لأمته‏:‏ هل بلغكم‏؟‏ فيقولون‏:‏ لا، ما جاءنا من نبي، فيقول‏:‏ لنوح من يشهد لك، فيقول‏:‏ محمد وأمته، وهو قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس‏}‏، والوسط‏:‏ العدل، فتدعون فتشهدون له بالإبلاغ، ثم أشهد عليكم‏.‏

‏(‏حم خ ت ن ه عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

2888- يجيء النبي، يوم القيامة، ومعه الرجل، والنبي ومعه الرجلان، ويجيء النبي ومعه الثلاثة، وأكثر من ذلك، فيقال له‏:‏ هل بلغت قومك‏؟‏ فيقول‏:‏ نعم فيدعى قومه، فيقال لهم‏:‏ هل بلغكم هذا، فيقولون لا، فيقال له‏:‏ من يشهد لك‏؟‏ فيقول‏:‏ محمد وأمته، فيدعى محمد وأمته، فيقال لهم‏:‏ هل بلغ هذا قومه‏؟‏ فيقولون نعم، فيقال وما علمكم‏؟‏ فيقولون‏:‏ جاءنا نبينا فأخبرنا‏:‏ أن الرسل قد بلغوا، فصدقناه، فذلك قوله‏:‏ ‏{‏وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا‏}‏‏.‏

‏(‏حم ن ه عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

2889- إن وسادك إذا لعريض طويل، إنما هو سواد الليل وبياض النهار‏.‏

‏(‏حم د عن عدي بن حاتم‏)‏‏.‏

2890- ‏(‏آل عمران‏)‏ السبيل الزاد والراحلة‏.‏

‏(‏الشافعي ت عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏هق عن عائشة‏)‏‏.‏

2891- القنطار ألف أوقية‏.‏

‏(‏ك عن أنس‏)‏‏.‏

2892- القنطار اثنتا عشرة ألف أوقية، كل أوقية خير مما بين السماء والأرض‏.‏

‏(‏حب ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

2893- القنطار ألف أوقية ومائتا ‏(‏ومأتا‏)‏ أوقية‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبي‏)‏‏.‏

2894- القنطار ألف ومائتا دينار‏.‏

‏(‏ابن جرير عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

2895- ‏(‏الأنعام‏)‏ قاتل الله اليهود، إن الله عز وجل لما حرم عليهم الشحوم جملوها ثم باعوها، فأكلوا أثمانها‏.‏

‏(‏حم ق-4- عن جابر‏)‏ ‏(‏ق عن أبي هريرة حم ق ن ه عن عمر‏)‏‏.‏

2896- الطوفان الموت‏.‏

‏(‏ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه عن عائشة‏)‏‏.‏

2897- ‏(‏الأعراف‏)‏ أصحاب الأعراف قوم قتلوا في سبيل الله، بمعصية آبائهم، فمنعهم من النار قتلهم في سبيل الله، ومنعهم من الجنة معصية آبائهم‏.‏

‏(‏ص وعبد بن حميد ‏(‏هكذا في نظ - والمنتخب في الاصل ‏(‏وعبد الرحمن بن حميد - ح‏)‏ وابن منيع والحارث ‏(‏طب هق في البعث عن الرحمن المزني‏)‏‏.‏

2898- لما حملت حواء طاف بها إبليس، وكان لا يعيش لها ولد، فقال‏:‏ سميه عبد الحارث، فإنه يعيش، فسمته عبد الحارث، فعاش، وكان ذلك من وحي الشيطان وأمره‏.‏

‏(‏حم ت ك والضياء عن سمرة‏)‏‏.‏

2899- ‏(‏الأنفال‏)‏ ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي‏.‏

‏(‏حم م د ه عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏ زاد ‏(‏ت ‏(‏المنتخب ق‏)‏‏)‏ ألا إن الله سيفتح لكم الأرض، وستكفون المؤنة، فلا يعجزن أحدكم أن يلهو بأسهمه‏.‏

2900- ما منعك يا أبي أن تجيبني إذ دعوتك‏؟‏ ألم تجد فيما أوحى الله إلي أن ‏{‏استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم‏}‏‏.‏

‏(‏حم ت ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

2901- ‏(‏التوبة‏)‏ يوم الحج الأكبر يوم النحر‏.‏

‏(‏ت عن علي‏)‏‏.‏

2902- أخر عني يا عمر، إني خيرت فاخترت، فقد قيل لي‏:‏ ‏{‏استغفر لهم أولا تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم‏}‏ لو أعلم أني لو زدت على السبعين غفر له لزدت‏.‏

‏(‏ت ن عن عمر‏)‏‏.‏

2903- إنما خيرني الله فقال ‏{‏استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة‏}‏ وسأزيد على السبعين‏.‏

‏(‏م عن ابن عمر‏)‏‏.‏

2904- السائحون هم الصائمون‏.‏

‏(‏ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

2905- ‏(‏يونس‏)‏ لما أغرق الله فرعون ‏{‏قال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل‏}‏ قال جبريل‏:‏ يا محمد لو رأيتني وأنا آخذ من حال البحر، فأدسه في فيه، مخافة أن تدركه الرحمة‏.‏

‏(‏حم ت عن ابن عباس‏)‏‏.‏

2906- قال لي جبريل ‏(‏لفظة جبريل فيها ثمان لغات وأفصحها ما نطق بها القرآن في قراءة حفص وما جاء في الصحيحين وغيرهما في حديث الإسراء والمعراج وحديث الإسلام وغيرهما بكسر الجيم وسكون الباء وكسر الراء‏.‏‏)‏ لو رأيتني وأنا آخذ من حال البحر، فأدسه في في فرعون مخافة أن تدركه الرحمة‏.‏

‏(‏حم ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

2907- ‏(‏سبحان‏)‏ زوال الشمس دلوكها‏.‏

‏(‏فر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

2908- طائر كل إنسان في عنقه‏.‏

‏(‏ابن جرير عن جابر‏)‏‏.‏

2909- طير كل عبد في عنقه‏.‏

‏(‏عبد بن حميد عن جابر‏)‏‏.‏

2910- ‏(‏الكهف‏)‏ الغلام الذي قتله الخضر طبع يوم طبع كافرا، ولو عاش لأرهق أبويه طغيانا وكفرا‏.‏

‏(‏م ت د عن أبي‏)‏‏.‏

2911- ‏(‏مريم‏)‏ الورود الدخول، لا يبقى بر ولا فاجر إلا دخلها، فتكون على المؤمنين بردا وسلاما، كما كانت على إبراهيم، حتى إن للنار ضجيجا من بردهم، ‏{‏ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا‏}‏‏.‏

‏(‏حم ه في تفسيره ك عن جابر‏)‏‏.‏

2912- إذا أحب الله عز وجل عبدا نادى جبرئيل‏:‏ أني قد أحببت فلانا فأحبه، فينادي في السماء، ثم تنزل له المحبة في أهل الأرض، فذلك قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا‏}‏‏.‏ وإذا أبغض الله عبدا نادى جبرئيل‏:‏ أني قد أبغضت فلانا فينادي في السماء، ثم تنزل له البغضاء في الأرض‏.‏

‏(‏ت عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

2913- ‏(‏المؤمنون‏)‏ ما منكم من أحد إلا وله منزلان، منزل في الجنة، ومنزل في النار، فإذا مات فدخل النار ورث أهل الجنة منزله فذلك قوله‏:‏ ‏{‏هم الوارثون‏}‏‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

2914- الربوة الرملة‏.‏

‏(‏ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه عن مرة البهزي‏)‏‏.‏

2915- ‏(‏النور‏)‏ البغايا اللاتي ينكحن أنفسهن بغير بينة‏.‏

‏(‏ت عن ابن عباس‏)‏‏.‏

2916- ‏(‏النمل‏)‏ أحد أبوي بلقيس كان جنيا‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في العظمة وابن مردويه في التفسير وابن عساكر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

2917- ‏(‏القصص‏)‏ سألت جبرئيل أي الأجلين قضى موسى‏؟‏ قال أكملهما وأتمهما‏.‏

‏(‏ع ‏(‏من المنتخب ونظ‏)‏ ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

2918- ‏(‏الروم‏)‏ البضع ما بين الثلاث إلى التسع‏.‏

‏(‏طب وابن مردويه عن دينار بن مكرم‏)‏‏.‏

2919- ألا أحطت ‏(‏المنتخب ونظ ‏"‏احتطت‏"‏‏)‏ يا أبا بكر‏؟‏ فإن البضع ما بين الثلاث إلى التسع‏.‏

‏(‏ت عن ابن عباس‏)‏‏.‏

2920- ‏(‏لقمان‏)‏ من تمام النعمة دخول الجنة والفوز من النار‏.‏

‏(‏ت عن معاذ‏)‏‏.‏

2921- خمس لا يعلمهن إلا الله، إن الله عنده علم الساعة، وينزل الغيث، ويعلم ما في الأرحام، وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا، وما تدري نفس بأي أرض تموت‏.‏

‏(‏حم والروياني عن بريدة‏)‏‏.‏

2922- مفاتيح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله‏:‏ لا يعلم أحد ما يكون في غد إلا الله، ولا يعلم أحد ما يكون في الأرحام إلا الله، ولا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله ولا تدري نفس أي شيء تكسب غدا، ولا تدري نفس بأي ‏(‏هكذا في نظ وفي الأصل‏"‏ ولا في أرض‏"‏ - ح‏)‏ أرض تموت إلا الله ولا يعلم أحد متى يجيء المطر إلا الله تعالى‏.‏

‏(‏حم خ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

2923- ‏(‏الأحزاب‏)‏ إني ذاكر لك أمرا، ولا عليك ألا تعجلي حتى تستأمري أبويك، إن الله تعالى قال‏:‏ ‏{‏يا أيها النبي قل لأزواجك‏}‏ إلى قوله ‏{‏عظيما‏}‏‏.‏

‏(‏ت ‏(‏المنتخب ونظ‏"‏ ق‏"‏‏)‏ ن ه عن عائشة‏)‏‏.‏

2924- ‏(‏فاطر‏)‏ إذا كان يوم القيامة نودي أين أبناء الستين ‏(‏كذا وفي المنتخب ونظ وفي الأصل ‏"‏السبيل‏"‏‏)‏ وهو العمر الذي قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏أو لم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر‏}‏‏.‏

‏(‏الحكيم طب هب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

2925- سابقنا سابق، ومقتصدنا ناج، وظالمنا مغفور له‏.‏

‏(‏ابن مردويه والبيهقي في البعث عن عمر‏)‏‏.‏

2926- ‏(‏السجدة‏)‏ قد قال الناس ثم كفر أكثرهم، فمن مات عليها فهو ممن استقام‏.‏

‏(‏ش ‏(‏بهامش الأصل ‏"‏ت ن‏"‏ وكذا في المنتخب ونظ‏)‏ عن أنس‏)‏‏.‏

2927- ‏(‏واقعة‏)‏ لو طرح فراش من أعلاها لهوى إلى قرارها مائة خريف، يعني ‏{‏وفرش مرفوعة‏}‏‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

2928- إن من المنشآت اللاتي كن في الدنيا عجائز عمشا رمصا‏.‏

‏(‏ت عن أنس‏)‏‏.‏

2929- ‏(‏الطور‏)‏ الركعتان قبل صلاة الفجر إدبار النجوم، والركعتان بعد المغرب إدبار السجود‏.‏

‏(‏ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

2930- إدبار النجوم الركعتان قبل الفجر، وإدبار السجود الركعتان بعد المغرب‏.‏

‏(‏خط ‏(‏بهامش الاصل والمنتخب ونظ ‏"‏ت‏"‏‏)‏ عن ابن عباس‏)‏‏.‏

2931- ‏(‏اقترب‏)‏ آخر أربعاء في الشهر يوم نحس مستمر‏.‏

‏(‏وكيع في الغرر ‏(‏هكذا في المنتخب ونظ - وفي الأصل بدلها ‏"‏الضرر‏"‏‏)‏ وابن مردويه في التفسير خط عن ابن عباس‏)‏‏.‏

2932- ‏(‏ن والقلم‏)‏ العتل الزنيم الفاحش اللئيم‏.‏

‏(‏ابن أبي حاتم عن موسى بن عقبة مرسلا‏)‏‏.‏

2933- العتل كل رحيب ‏(‏المنتخب ونظ - رغيب‏)‏ الجوف، وثيق الحلق ‏(‏هكذا في المنتخب ونظ - وفي الاصل - الحلق‏)‏ أكول شروب جموع للمال، منوع له‏.‏

‏(‏ابن مردويه عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

2934- ‏(‏المدثر‏)‏ فتر عني الوحي فترة، فبينا أنا أمشي سمعت صوتا من السماء، فرفعت بصري قبل السماء، فإذا أنا بالملك الذي أتاني في غار حراء على سرير، بين السماء والأرض، فجثت منه فرقا، حتى هويت إلى الأرض، فأتيت خديجة فقلت دثروني دثروني، فدثرت، فجاء جبرئيل فقال برجله‏:‏ ‏{‏يا أيها المدثر قم فأنذر وربك فكبر وثيابك فطهر والرجز فاهجر‏}‏‏.‏

‏(‏الطيالسي حم م عن جابر‏)‏‏.‏

2935- الصعود جبل من نار، يتصعد فيه الكافر سبعين خريفا، ثم يهوي فيه كذلك أبدا‏.‏

‏(‏حم ت حب ك عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

2936- ‏(‏النازعات‏)‏ كلمتان قالهما فرعون ما علمت لكم من إله غيري إلى قوله ‏{‏أنا ربكم الأعلى‏}‏ كان بينما أربعون عاما، فأخذه الله نكال الآخرة والأولى‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عباس - ‏(‏هكذا في هامش الأصل والمنتخب ونظ وفي الأصل بدلها عن أنس‏)‏‏)‏‏.‏

2937- ‏(‏المطففين‏)‏ ويل، واد في جهنم يهوي فيه الكافر أربعين خريفا، قبل أن يبلغ قعره‏.‏

‏(‏حم ت حب ك عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

2938- الران ‏(‏كذا في الاصل ونظ، وهذه قطعة اقتطعت من الحديث لا يظهر معناها بدون ذكر باقيه وهو ‏"‏أن العبد إذا أذنب ذنبا نكتت في قلبه نكتة سوداء فإن تاب ونزع واستغفر الله صقل قلبه وإن عاد زادت حتى تعلو قلبه فذلك الران‏"‏ كما في تفسير الألوسي - ح‏)‏ الذي ذكر الله ‏{‏كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون‏}‏‏.‏

‏(‏حم ت ك ن ه حب هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

2939- ‏(‏البروج‏)‏ اليوم الموعود يوم القيامة، والشاهد يوم الجمعة، والمشهود يوم عرفة، ويوم الجمعة ذخره الله لنا، وصلاة الوسطى صلاة العصر‏.‏

‏(‏طب عن أبي مالك الأشعري‏)‏‏.‏

2940- اليوم الموعود يوم القيامة، واليوم المشهود يوم عرفة، والشاهد يوم الجمعة، وما طلعت الشمس، ولا غربت، على يوم أفضل منه، فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، يدعو الله بخير، إلا استجاب الله له، ولا يستعيذ من شيء إلا أعاذه الله منه‏.‏

‏(‏ت هق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

2941- الشاهد يوم عرفة، ويوم الجمعة والمشهود هو الموعود، يوم القيامة‏.‏

‏(‏ك هق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

2942- ‏(‏الطارق‏)‏ ضمن الله خلقه أربعا‏:‏ الصلاة والزكاة وصوم رمضان والغسل من الجنابة، وهن السرائر، التي قال الله‏:‏ ‏{‏يوم تبلى السرائر‏}‏‏.‏

‏(‏هب عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

2943- ‏(‏الفجر‏)‏ العشر عشر الأضحى، والوتر يوم عرفة، والشفع يوم النحر‏.‏

‏(‏حم ك عن جابر‏)‏‏.‏

2944- إن العشر عشر الأضحى، والوتر يوم عرفة، والشفع يوم النحر‏.‏

‏(‏حم ‏(‏هكذا في الاصل ونظ - وفي المنتخب - ك - ح‏)‏ عن جابر‏)‏‏.‏

2945- ‏(‏الشمس‏)‏ أشقى الناس عاقر ناقة ثمود، وابن آدم الذي قتل أخاه، ما سفك على أرض من دم إلا لحقه منه، لأنه أول من سن القتل‏.‏

‏(‏طب ك حل عن ابن عمر‏)‏‏.‏

2946- ‏(‏ألم نشرح‏)‏ لن يغلب عسر يسرين، ‏{‏إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا‏}‏‏.‏

‏(‏ك عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

2947- لو جاء العسر، فدخل هذا الجحر، لجاء اليسر فدخل عليه فأخرجه‏.‏

‏(‏ك عن أنس‏)‏‏.‏

2948- لو كان العسر في جحر لدخل عليه اليسر حتى يخرجه‏.‏

‏(‏طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

2949- ‏(‏الزلزلة‏)‏ ‏{‏يومئذ تحدث أخبارها‏}‏ أتدرون ما أخبارها فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد أو أمة بما عمل على ظهرها، أن تقول علي عمل كذا وكذا، في يوم كذا وكذا، فهذه أخبارها‏.‏

‏(‏حم ت ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

2950- ‏(‏والعاديات‏)‏ الكنود الذي يأكل وحده، ويمنع رفده، ويضرب عبده‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

2951- ‏(‏النصر - ‏(‏سقط في الاصل ونظ فزدناه‏)‏‏)‏ خبرني ربي سأرى علامة في أمتي، فإذا رأيتها أكثرت من قول‏:‏ سبحان الله، وبحمده، أستغفر الله، وأتوب إليه، فقد رأيتها، ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح - فتح مكة - ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا‏}‏‏.‏

‏(‏م عن عائشة‏)‏‏.‏

2952- ‏(‏قل هو الله‏)‏ الصمد الذي لا جوف له‏.‏

‏(‏طب عن بريدة‏)‏‏.‏

2953- ‏(‏المعوذتين - ‏(‏من نظ‏)‏‏)‏ الفلق جب في جهنم مغطى‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

2954- الفلق سجن في جهنم، يحبس فيه الجبارون والمتكبرون، فإن جهنم لتعوذ بالله منه‏.‏

‏(‏ابن مردويه عن ابن عمرو - ‏(‏في المنتخب ‏"‏عمر‏"‏‏)‏‏)‏‏.‏

2955- يا عائشة استعيذي بالله من شر هذا الغاسق، فإن هذا هو الغاسق ‏{‏إذا وقب‏}‏ يعني القمر‏.‏

‏(‏حم ت ك عن عائشة‏)‏‏.‏